■ مهام وحدات المركز وإداراته
وحدة القياس والاختبارات
- عقد الدورات التدريبية لكتبة الأسئلة.
- الإشراف على كتابة الأسئلة.
- الإشراف على تحكيم الأسئلة ومراجعتها.
- تجهيز نماذج الاختبارات.
- تصميم أدوات الاختبارات.
- تحليل الأسئلة والاختبارات.
- ضبط تكافؤ الاختبارات.
- ضبط النتائج ومعايرتها.
وحـدة الـعمـلـيـات
- اخـــــتيار أمـــاكــن الاخــــتبارات، وتحــــديد ســعتها، وتجهيزها.
- جدولة مواعيد الاختبارات، ومتابعة التسجيل فيها.
- تشكيل لجان الاختبارات وتدريب المراقبين وجدولة أعمالهم.
- طباعة كتيبات الأسئلة، ومواد الاختبارات.
- إيصــــال كتيبات الأســـئلة ومواد الاخــــتبارات إلى المقرات وجلبها منها.
- الإشراف على تطبيق الاختبارات ميدانياً.
- ضبط السريّة.
- الإشــــــراف الفني على الأرشــيف والمســـــتودعات والمطابع.
وحدة البحوث والدراسات
- إجـــراء البحـوث والدراسات المتعــلقة باختبارات المركز.
- مساندة وحدة القياس والاختبارات في تحليل النتائج ومعايرة الاختبارات.
- تسويق خدمات المركز في مجال بحوث القياس وبرامجه.
- التطوير والإفادة من المستجدات في علم القياس وأدواته.
- تقديم الاستشارات والتدريب في مجال القياس.
- الإشراف على المكتبة ومركز المعلومات في المركز.
وحدة الحاسب والمعلومات
وحــــدة الحـــاسب والمعــلـومـــات مســــؤولية عن توفير وتشغيل النظم و البرامج الآتية :
- نظام بنك معلومات الأسئلة.
- نظام خدمات التسجيل.
- نظام تنفيذ الاختبارات.
- نظام تحليل البيانات.
- نظام التصحيح وإخراج النتائج.
- الربط الشبكي بين وحدات المركز.
- الصيانة والتدريب.
- الإشراف الفني على موقع المركز على الإنترنت.
- توفير النظم والبرامج المتعلقة باختبارات المركز.
وحدة الاتصال والعلاقات
- الإعلان عن الاختبارات ومواعيدها .
- تسجيل طلبات تأدية الاختبارات.
- توزيع نتائج الاختبارات.
- الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالاختبارات.
- توضيح أهداف المركز للمجتمع العام والخاص.
- التعريف باخــــتبارات المركـــز و مواعـــيدها ومقراتها
- ترتيب اللقاءات الإعلامية مع مسؤولي المركز.
- ترتيب الزيارات الداخلية والخارجية.
- المساعدة في تسويق خدمات المركز.
- إصدار المطبوعات والنشرات المتعلقة بالمركز.
- رصد ما يكتب عن المركز في الصحافة.
الوحدة الإدارية والمالية
- إعداد الموازنات التقديرية السنوية والحساب الختامي لأعمال المركز، وتحليل مراكز التكلفة.
-متابعة أنظمة السداد وتحصيل المقابل المالي لدخول الاختبارات.
-إدارة شؤون موظفي المركز.
- صرف مكافآت المتعاونين والمشرفين والمدربين وكتبة الأسئلة والمحكمين.
- الإشراف على النواحي الإجرائية والتعاقدية لمطبوعات المركز والأجهزة والأنظمة والمشتريات.
- إدارة عمليات الصيانة والتشغيل والأمن.
إدارة ضـبـط الجــــودة
- وضع معايير ضبط الجودة والأداء لجميع أعمال المركز
- وضع معايير السرية والأمان لأعمال المركز ذات الصلة المباشرة بالاختبارات، وتطبيق هذه المعايير بشكل مستمر والتأكد من كفاءتها.
- وضع معايير أمن المعلومات والتعاملات الالكترونية مع الجهات المختلفة والمستفيدين.
- مراجـــعــة العمـلــيـات والإجــــراءات وتطـــويـــرها وتبسيطها، بما يحقق زيادة الكفاءة والإنتاجية.
- الإشــراف والتأكــد من التـوثيق الدقـيق لجميع الإجراءات والعمليات الخاصة بأعمال المركز.
- قياس مؤشرات الأداء ورضا المستفيدين، والعمل على الارتقاء به.
- التعاون مع مختلف الوحدات في تحديد الدورات والبرامــج التدريبية التي يحـــتاجها العــاملـــون بالمركز؛ لرفع مستوى الأداء والجودة في أعماله.
- الاستفادة من المعايير العالمية للجودة الشاملة وتطبيقها على أعمال المركز.
- السعي للحصول على الاعترافات والاعتمادات لبرامج المركز من المراكز العلمية ذات الصلة، والتسجيل في عضويتها.